منتديات الياسر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الياسر

مرحبا بكم في منتديات الياسر
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حموودي
عضو ماهر
عضو ماهر
حموودي


ذكر
عدد الرسائل : 618
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 19/12/2007

السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!!   السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2007 4:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفضلوا .. هذا ما أفتى بهِ السيد فضل الله .. ما رأيكم ..؟؟ !!!

مرجع شيعي بارزيفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه




أصدر المرجع الشيعي آية الله السيد محمد حسين فضل الله بيانا شرعيا، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدالمرأة، أفتى فيه بحق المرأة أن تبادل عنف زوجها بعنف مثله دفاعا عن النفس، وأنهإذا مارس الرجل "العنف الحقوقي" ضدّها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجيّة، كالنفقة أوالجنس، فلها أن تمنعه تلقائيّاً من الحقوق التي التزمت بها من خلالالعقد.ـكما أفتى بأنّه لا ولاية لأحد على المرأة إذا كانت بالغةً رشيدةًمستقلّة، وأن قوامة الرجل على المرأة لا تعني سيادته عليها.ـوأكد السيدفضل الله، في حديث لـ"العربية.نت"، أن هذه الفتوى ليست للشيعة فقط، بل إنها "تعالجالمسألة الاسلامية في بعدها الانساني".ـبيدَ أن الشيخ الدكتور محمدالنجيمي، عضو مجمع الفقه الاسلامي بالسعودية، عارض العلامة حسين فضل الله، معتبراًأن للمرأة حق لها الدفاع عن نفسها إذا "كان ضرب الزوج غير شرعي أي غير تأديبيوالهدف منه كسر ضلعها أو أذيتها، وأما الضرب التأديبي فلا يحق لها الردعليه".ـكما رفض قول السيد فضل الله أنه لا ولاية على المرأة إذا كانتبالغة. كما رأى أن المرأة يجوز لها أن تمتنع عن فراش زوجها شريطة "ممارسته للجنسعنيفة" فقط. ـفضل الله يوضح الفتوىوفي حديث خاصلـ"العربية.نت"، أوضح السيد فضل الله ما ذهب إليه بفتواه بخصوص حق المرأة في ضربزوجها دفاعا عن النفس. وقال: الأساس الشرعي لهذه الفتوى ينطلق من القاعدة الشرعيةالعامة التي تشمل كل مسلم ومسلمة، وهي أن من حق الإنسان المعتدَى عليه أن يدافع عننفسه، ونعتقد أنه ليس هناك أي أساس شرعي للزوج أو للأب أو للاخ أو أي شخص آخر لهصلة بالمرأة أن يضربها ، ولا سيما إذا كان الضرب عنيفا، فمن حقها أن تدافع عننفسها. وتواجهه بطريقة ضربة بضربة وحركة بحركة فإن ذلك من حقها في هذا المجال.ـوبخصوص قوله إن "قوامة الرجل على المرأة لاتعني سيادته عليها"، أوضح : عندما ندرس المسألة القرآنية في هذا المجال لا نجد أن العلاقة بين الرجل والمرأة هيعلاقة سيد وعبد، لكنها علاقة مسؤولية لذلك الله سبحانه وتعالى يقول (الرجال قوامونعلى النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم). باعتبار أن الرجليتحمل المسؤولية الاقتصادية للمرأة والعائلة فله الحق في الاشراف على البيت من خلالذلك، كما أن ظروف الرجل التي تجعل له الفرصة في أن يقوم بإدارة شؤون البيت في مقابلالمرأة التي قد تُبتلى بالعادة الشهرية والحمل والارضاع، مما لا يجعل لها بشكل عامالقدرة على أن تقوم بإدارة البيت.ـوأضاف "عندما ندرس العقد الزوجي فهو لايلزم المرأة بأي إلزامات في داخل البيت الزوجي. وحسب رأي الكثير من الفقهاء لا يجبعليها القيام بخدمات البيت، حتى أن الله ذكر في القرآن أنه لها الحق في أن تأخذالأجرة على إرضاع ولدها. وهذا يدل بأنه القوامة لا تقتضي بأنه على الزوج أن يفرضعلى زوجته القيام بكل شؤون البيت، ولكن عليه أن ينفق على زوجته من تهيئة المسكنوالغذاء والدواء. لكن الله أراد للمرأة أن تعيش إنسانيتها في البيت الزوجي تتطوعوتتبرع للقيام بهذه الخدمات إنطلاقا من أن العلاقة الزوجية انطلقت على اساس المودةوالرحمة".ـهجر الزوج... وواجبات المنزلوأشارالسيد فضل الله إلى إمكانية أن تهجر الزوجة زوجها، وذلك بقوله "إذا مارس الرجلالعنف الحقوقي ضدّها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجيّة، كالنفقة أو الجنس، فلها أنتمنعه تلقائيّاً من الحقوق التي التزمت بها من خلال العقد".ـوأوضحلـ"العربية.نت": ما يحكم الزوجين هو العقد الزوجي، وعلينا أن ندرس معنى أن تقولزوّجتك نفسي، وهو يقول قبلت الزواج بك. عليها أن تبقى ملتزمة بحدود الله، لكنيمكنها أن تحفظ حقها بأن تمنع زوجها حقه إذا منعها حقها لأن الحقوق متبادلة فيالجانب الشرعي.ـوتابع "الجانب الجنسي يمثل شيئاً أساسياً في العلاقةالزوجية فلا يجوز للزوجة أن تمنع نفسها جنسيا من زوجها إلا إذا كانت هناك موانعصحية ونفسية واجتماعية".ـواستطرد: "الله جعل مقابلة ما بين القوامة وبينالانفاق في المال، ولو امتنع الزوج من الانفاق على زوجته ما تحتاجه في حياتهاالمنزلية المادية فإن لها الحق بمستوى المقابلة أن تمنعه حقه. رأينا الشرعي انالجنس حق للمرأة كما هو حق للرجل. فلا يجوز للمرأة أن تمنع الرجل حقه الجنسي إذاكان بحاجة إليه، كما لا يجوز للرجل أن يمنع المرأة حقها الجنسي إذا كانت بحاجةإليه، لأن الله أراد للحياة الزوجية أن تحصن المرأة والرجل في الجانب الجنسي، ولوتركنا الحرية أن تمتنع حيث شاءت أو للرجل أن يتمنع حيث يشاء ذلك قد يؤدي للانحرافولا يحقق الاحصان الجنسي".ـ



"

لا ولاية علىالمرأة"وبخصوص قوله إنه لا ولاية على المرأة إذا كانت بالغةًرشيدةً مستقلّة في إدارة شؤون نفسها، أوضح: المرأة البالغة الرشيدة كالرجل البالغالرشيد. كل واحد منهما شخصية قانونية على المستوى المالي أو الحياتي. لنا رأي فقهيقد يخالفنا فيه بعض الفقهاء، وهو أن المرأة البالغة تستقل بزواجها عن أبيها وجدهاوأخيها كما يستقل البالغ الرشيد بذلك. استشارة الأب مسألة استحبابية وليستإلزامية.ـوأكد العلامة السيد محمد حسين فضل الله أن هذه الفتوى ليستللشيعة فقط، وقال " إنها فتوى عامة لكل العالم وليست فتوى خاصة في موقع خاص، وهيتعالج المسألة الاسلامية في بعدها الانساني". ـالنجيمي: لا يحق لهارفض التأديبمن جهته، عارض الشيخ الدكتور محمد النجيمي، عضو مجمعالفقه الاسلامي بالسعودية، فتوى العلامة السيد محمد حسين فضل الله.ـوقاللـ"العربية.نت": "يحق للمرأة أن تدافع عن نفسها إذا هاجمها ليعتدي عليها ويقتلها،وهو بذلك يخالف التوجيه القرآني، وليس ليؤدبها التأديب الشرعي الذي ورد في القرآن. ليس لها الحق أن تضرب زوجها مثل حق الرجل الذي أعطاه إياه القرآن. أي لا يحق لها أنتؤدبه بالضرب كما يفعل هو".ـوتابع "هناك ضرب وتأديب شرعي وهو ضرب خفيفوهذا ليس حقا للمرأة وإنما للرجل، ولكن إذا اعتدى عليها ليكسرها يحق لها أن تدافععن نفسها. ولا يحق لها أن ترد على التأديب". ـ
"الامتناع يجوز فيحال الجنس العنيف"وبخصوص قول السيد فضل الله " إذا مارس الرجلالعنف الحقوقي ضدّها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجيّة، كالنفقة أو الجنس، فلها أنتمنعه تلقائيّاً من الحقوق التي التزمت بها من خلال العقد"، يعلّق الشخ النجيمي: هذا صحيح. إذا لم ينفق لها الحق بأن تمتنع عنه وتطلب فسخ النكاح، وإذا استخدم العنففي ممارسة الجنس لها الحق أن تمتنع وترفع عليه دعوى لأنه لا يجوز له ذلك. وأما غيرذلك بموضوع الامتناع عن الزوج، لا أعلم لهذا أصلا.ـوإزاء قول السيد فضلالله إن "المرأة البالغة تستقل بزواجها عن أبيها وجدها وأخيها أي لا ولاية عليها،قال الشيخ محمد النجيمي: "ليس صحيحا لا بد من الولي. وحتى أن الحنفيين القائلينبعدم اشتراط الولي يروون أن من تزوجت شخصا غير كفوءاً جاز للولي أن يعترض على هذاالزواج. والولي لابد منه".ـ

منقول ...
نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لـيـان
عضو ماهر
عضو ماهر
لـيـان


انثى
عدد الرسائل : 200
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!!   السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2007 3:05 pm

ربي يعطيك العافيه ويجزاك الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حموودي
عضو ماهر
عضو ماهر
حموودي


ذكر
عدد الرسائل : 618
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 19/12/2007

السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!!   السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!! Emptyالسبت ديسمبر 29, 2007 4:07 am

ويعطيك العافية اختي

وشكراً لتشريفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيد يفتي بحق المرأة ضرب زوجها وهجر فراشه ؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الياسر :: القسم الاسلامي والفكري-
انتقل الى: